"الكهرباء الأردنية" تؤسس شركة للانترنت وتوزع أرباحا بنسبة 5 بالمئة

أعلنت شركة الكهرباء الأردنية عن توجه لتأسيس شركة لتقديم خدمات الانترنت برأسمال مقداره 15 مليون سهم/دينار، تبلغ حصتها منها 51 بالمئة و49 بالمئة لشركة أمنية للاتصالات.
 
كما أعلنت الشركة عن توزيع ارباح نقدية للمساهمين بنسبة 5 بالمئة وتوزيع اسهم مجانية بنسبة 3 بالمئة، فيما بلغ صافي ارباح الشركة قبل ضريبة الدخل 01ر10 مليون دينار، وبعد الضريبة 89ر7 مليون دينار.
وفي بيان عن الشركة قال رئيس مجلس الإدارة عصام بدير خلال الاجتماع العادي للهيئة العامة للشركة ان عدد المشتركين في خدماتها ارتفع في مناطق عملها الاربع الى 39ر1 مليون مشترك حتى نهاية عام 2017، بمعدل نمو بلغ 73ر4 بالمئة عن عام 2016.
ولفت بدير الى الشركة بلورت خلال عام 2017 استراتيجية تتضمن الاستفادة المثلى من الفرص الاستثمارية التي اتاحتها رخصة الشركة للتوزيع والتزويد بالتجزئة وتنويع مصادر الدخل.
وبهذا الخصوص قال ان الكهرباء الأردنية أسست (شركة بوابة البرق للحوسبة السحابية) وسجلتها لدى الجهات المعنية، "ومن المؤمل ان يتم تنفيذ الشركة لنظام الإدارة المتكامل خلال العام الحالي".
وأشار الى مباشرة الشركة اتفاقا مع شركة امنية للاتصالات لاستغلال شبكة الالياف الضوئية التابعة للشركة في تقديم خدمات الانترنت ذات الحزم العريضة، بالاضافة الى الاستفادة من شبكة الالياف الضوئية لتحقيق مشروع العدادات الذكية وأتمتة مصادر التزويد للمشتركين بما يحسن تقديم الخدمات للمشتركين وتخفيض الكلف التشغيلية.
واوضح ان مجلس الادارة واصل الجهود لتحصيل الذمم لاسيما في البلديات ويسعى لمبادلة فوائد التأخير مع المؤسسات والاجهزة بفوائد تأخير مستحقة على شركة الكهرباء الاردنية لصالح شركة الكهرباء الوطنية على اساس القيمة وليست على المدة قياسا على جميع القرارات التي اتخذت طيلة السنوات الماضية.
وفي مجال متابعة حالات الاستجرار غير المشروع للكهرباء، قال بدير ان الشركة واصلت متابعة عمليات استجرار الطاقة الكهربائية بطرق غير مشروعة بالتعاون مع موظفي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن، وتم تسجيل 15271 حالة عبث ما استدعى التعاقد مع عدد إضافي من مكاتب المحاماة لمتابعة قضايا استجرار الطاقة بطرق غير مشروعة وتحصيل الذمم المستحقة لاسيما الحالات المستعصية وتحويلها الى المحاكم المختصة، ونجحت الشركة في تخفيض الفاقد بنسبة مؤثرة.
وفي مجالات الطاقة المتجددة ( البديلة) الشمسية والرياح، واصلت الشركة استقبال طلبات ودراسة ربط انظمة الطاقة المتجددة على شبكاتها حيث بلغت استطاعة انظمة الطاقة المتجددة المربوطة على الشبكة الكهربائية 130 ميجاواط في نهاية العام بما يوازي 4ر6 بالمئة من الحمل الاقصى المسجل على شبكة التوزيع التابعة للشركة في العام 2017، لافتا الى ان هذه الجهود وضعت الاردن في الطاقة المتجددة بالمرتبة الاولى عربيا والمرتبة الثالثة عالميا بعد كل من الصين والبرازيل ضمن 71 دولة وفق تقرير مؤسسة بلومبيرغ البحثية عن وضع الطاقة المتجددة للعام الماضي.
وحول تعامل الشركة مع الظروف الطارئة خصوصا الاحوال الجوية، أوضح ان الشركة استطاعت تجاوز العقبات والصعوبات الفنية من خلال زيادة الكادر الهندسي والفني في كافة التخصصات، وتطوير وتحديث مراكز الاتصال، واستخدام الآليات والمعدات الملائمة للتعامل مع متطلبات العمل في الظروف الجوية والطارئة.
وقال مدير عام الشركة المهندس مروان بشناق ان البيانات المالية للشركة خلال السنة المالية 2017 اظهرت تحقيق الشركة صافي الارباح (بعد الضريبة) قدره 89ر7 مليون دينار، كما بلغ مجموع الموجودات 21ر1070 مليون دينار بمعدل نمو بلغ 64ر13 بالمئة عن السنة المالية السابقة.
واظهرت حسابات رأس المال ارتفاع مجموع حقوق الملكية الى 25ر118 مليون دينار تقريبا بمعدل نمو نسبته 2ر3 بالمئة عن عام 2016، وبلغ رأس المال 57ر83 مليون سهم / دينار مقابل 49ر77 مليون سهم / دينار عن العام المالي السابق.
وانتخبت الهيئة العامة مجلس إدارة جديد ضم كلا من عصام محمد علي بدير، عثمان محمد علي بدير، فارس الياس عيسى المعشر، وفا ابو الوفاء الدجاني، بخيت نجيب البخيت، المهندس مروان عبد الله محمد بشناق، ياسين خليل محمد ياسين التلهوني، بسام مروان محمد ماضي، وعضوين يمثلان المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي.
وتأسست شركة الكهرباء الاردنية عام 1938، وتقدم خدماتها للمشتركين في اربع محافظات، هي: العاصمة، الزرقاء، مادبا، والسلط. (بترا)

28-نيسان-2018 08:39 ص

نبذة عن الكاتب